Skip to content
theme.common.colored_curve

على هامش مؤتمر الدوحة الدولي للإعاقة والتنمية المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي توقع مذكرة تفاهم مع "اليونسيف" لتعزيز حقوق الأطفال

11 ديسمبر 2019
Qatar Foundation for Social Work and UNICEF strengthen ties with MoU signing.jpg

وقعت المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي مذكرة تفاهم مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف" لتعزيز آفاق التعاون بين الطرفين دعمًا لحقوق الأطفال وذلك على هامش مؤتمر الدوحة الدولي للإعاقة والتنمية.

 

وتهدف الاتفاقية إلى وضع إطار للتعاون بين الطرفين من أجل تحقيق أهدافهما المشتركة وتيسير العمل بينهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

وستساعد الاتفاقيةُ الطرفين على الوفاء بالتزاماتهما المتعلقة بدعم حقوق الأطفال وعائلاتهم، بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مع الأخذ بعين الاعتبار الأولويات الوطنية وخطط التنمية.

 

وبمقتضى هذه الاتفاقية، سيطلق الطرفان مبادرات وبرامج مشتركة تتفق مع الاستراتيجيات الخاصة بكل طرف، وسيتبادلان أفضل الممارسات في مجالات البحوث والدراسات وأنشطة المناصرة المتعلقة بحقوق الأطفال، بما يعزز دورهما في دعم حقوق الأطفال وتحقيق أهداف التنمية المستدامة محليًا وإقليميا.

 

كما سيتم بموجب الاتفاقية زيادة التعاون بين الطرفين من خلال المشاركة في اجتماعات دولية رفيعة المستوى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب العمل على بناء القدرات لتحسين رسم السياسات المستندة إلى أدلة في مجال حماية الطفل والعمل الاجتماعي، ويشمل ذلك الحماية المجتمعية. هذا بالإضافة إلى العمل على تحسين القدرات ودعم إطلاق المبادرات التي تستهدف الشباب.

 

وتعليقًا على توقيع مذكرة التفاهم، قالت السيدة آمال المناعي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي: 

"تشرفنا بزيارة وفد صندوق الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف" على هامش مؤتمر الدوحة الدولي للإعاقة والتنمية. لقد اطلع الوفد على تجهيزات مركز أمان باعتباره أحد المراكز المعنية بالأطفال وأثنى على الخدمات التي يقدمها المركز وغيره من مراكزنا التي تدعم حقوق الأطفال كدريمة والشفلَّح. وستضع هذه الاتفاقية إطارًا عامًا للتعاون المشترك مع "اليونسيف" بوجه عام، على أن يقوم بعدها كل مركز بتحديد المجالات التي يرغب أن يتعاون فيها. نثمن التعاون مع منظمة "اليونسيف" وسنواصل التعاون مع المؤسسات الدولية الكبرى لتبادل التجارب والخبرات من أجل المشاركة الفعالة في تحقيق التنمية المستدامة". 

  

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار التعاون المتواصل بين المؤسسة ومنظمة اليونيسيف، وغيرها من المنظمات الدولية، حيث يعزز هذه التعاون جهود المؤسسة الرامية إلى توفير بيئة اجتماعية آمنة للجميع ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة لرؤية قطر الوطنية 2030.

   

يذكر أن المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي يعمل تحت مظلتها العديد من منظمات المجتمع المدني التي تنشط في أوجه مختلفة من العمل الاجتماعي ومنها، زيادة الوعي ودعم التماسك الأسري، وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والحد من العنف الأسري، وتمكين الشباب وبناء قدراتهم، وتمكين كبار السن، وإعادة تأهيل الأشخاص، والحماية من المخاطر الاجتماعية.